مندوبية التنمية الحيوانية تنفي انتشار الطاعون البقري في الترارزة

أحد, 12/10/2023 - 13:19

-موقع الاستقلال- قالت المندوبية الجهوية للتنمية الحيوانية في ولاية اترارزة، إن موريتانيا تعتبر خالية من الطاعون البقري منذ 2007 وذلك بشهادة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المندوبية، تعقيبا على تصريح للمفتش البيطري المقاطعي لمقاطعة المذرذرة، تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد البيان، أن المفتش المقاطعي لمقاطعة المذرذرة كان في حديث مع منمي المقاطعة على منصة خاصة حيث استهل مداخلته بالتحسيس حول أهمية قطعان الماشية في الولاية وخاصة مقاطعة المذرذرة، كما أبرز أهمية التحصين لصحة المواشي وإلزامية التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة وكذلك التهاب الرئة وذات الجنب المعدي عند الأبقار، وأن الدولة وفرت كل المستلزمات التي تحتاجها الحملة الوطنية من اللقاحات والوسائل المادية.

وتابع البيان، أنه “خلال مداخلته استطرد المفتش أن الأمراض والعدوى لا تعرف أي حدود وأن الوقاية خير من العلاج، وفي ختام مداخلته قال إن الأمراض والعدوى يمكن أن تتسبب في القضاء على ما يزيد على نسبة 25% من القطيع المصاب”.

وأشار البيان، إلى أن صاحب الموقع المذكور الذي نشر الخبر ليس من أصحاب التخصص لذا لا يميز بين الطاعون البقري والتهاب الرئة وذات الجنب المعدي عند الأبقار، وفق البيان.