وزير المالية يدعو الشباب إلى انتظار "القفزة" الاقتصادية المقبلة بدل قفز حائط المكسيك

اثنين, 06/26/2023 - 18:02

-موقع الاستقلال- دعا وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، اليوم الاثنين، الشباب إلى الاستعداد لفرص العمل التي ستوفرها «القفزة» الاقتصادية المقبلة على البلد، بدل البحث عن العمل من خلال الهجرة.

الوزير الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الأسبوعي للحكومة، قال إن قطاع التشغيل «عاكف على توفير الفرص الضرورية للشباب في جميع القطاعات من أجل الحد من هذه الهجرات».

وأضاف أن البلاد «مقبلة على آفاق جيدة في التنمية، ونحن بحاجة إلى شبابنا، وعليه أن يتهيأ لهذه الفرص».

وتابع: « على شبابنا أن يكون جاهزا لهذه الفرص، حتى لا نستقبل هجرات الشعوب الأخرى لتستغل الوظائف التي سيوفرها هذا التحول الاقتصادي القادم».

وعلى صعيد آخر قال الوزير إن مجلس الوزراء درس وصدق على مشروع قانون يتضمن قانون المالية المعدل لسنة 2023.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي «اعتبارا من تغييرات في الوضع الاقتصادي والمالي لوحظت خلال تنفيذ الميزانية، واتخاذ تدابير جديدة في المجال الضريبي على مستوى النفقات».

ومن بين هذه التدابير المتخذة، «مراجعة توقعات النمو الاقتصادي والانخفاض المتوقع للإيرادات غير الضريبية الناتجة بشكل خاص عن نقص أرباح الأسهم الموزعة من طرف شركة اسنيم، والإيرادات غير الضريبية المتأتية من قطاع الصيد» حسب الوزير.

وأشار إلى أنه في المجال الضريبي «تم تعديل القانون العام للضرائب بغية خلق حيز مالي لتمويل الأولويات التنموية المدرجة في برنامج “تعهداتي” واستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك مع الحفاظ على استقرار الإطار الاقتصادي الكلي والانضباط الميزانوي» وفق تعبيره.